الهيئة تبدي وجهة نظرها فيما يتعلق بخدمات التخطيط الضريبي

الهيئة تبدي وجهة نظرها فيما يتعلق بخدمات التخطيط الضريبي

الهيئة تبدي وجهة نظرها فيما يتعلق بخدمات التخطيط الضريبي

نشر المجلس الدولي لمعايير سلوك وآداب المهنة للمحاسبين (IESBA) مشروع إجراء تعديلات على الميثاق الدولي لسلوك وآداب المهنة تتناول التطبيقات المسلكية المتعلقة بخدمات التخطيط الضريبي والخدمات ذات العلاقة بما يسهم في الحفاظ على صلابة الميثاق وتعزيز ملائمته كأداة تحفظ ثقة عموم المجتمع الدولي في مهنة المحاسبة. وأتى هذا المشروع استجابة من المجلس للحاجة التي نتجت من القلق الدولي بشأن إمكانية استغلال عدد من الأفراد والمؤسسات الثرية لأنظمة الضريبة حول العالم بشكل يضر بالمصلحة العامة ولا يحقق مقاصد الأنظمة الضريبية. 
 وأبدت الهيئة ممثلة بلجنة سلوك وآداب المهنة تأييدها من حيث المبدأ للتعديلات المقترحة من قبل المجلس الدولي لسلوك وآداب المهنة للمحاسبين (IESBA) لمعالجة التطبيقات المسلكية المتعلقة بخدمات التخطيط الضريبي والخدمات ذات العلاقة. وقد أشارت الهيئة إلى عدد من الملاحظات التي رأت أهميتها لتحقق تلك التعديلات المقاصد المنشودة منها. حيث أبدت الهيئة رأيها بشأن عدد من النقاط المتصلة بالتعديلات المقترحة، شملت بشكل عام ما يلي:
-           الآثار السلبية التي قد تترتب على التوسع في تقديم الارشادات الأخلاقية المرتبطة بخدمات التخطيط الضريبي والتي منها زيادة فجوة التوقعات بشأن مسؤوليات المحاسبين المهنيين فيما يتعلق بالتخطيط الضريبي،
-           خروج صياغة وتصميم التعديلات المقترحة عن المنهج المستخدم في الميثاق الذي يعتمد على عرض المسائل المسلكية المثيرة للتهديدات بشكل متصل بالمبادئ الأساسية للميثاق وإطار المفاهيم،
-           التحديات المرتبطة بتطوير مفاهيم جديدة مثل مفهوم "credible basis" وغيره من المفاهيم، وما يمكن أن يترتب على ذلك من تشويش للحكم المهني للمحاسب المهني نظير زيادة تطلب استخدامه، وصعوبات تتعلق بترجمة تلك المفاهيم المستحدثة.
كما قدمت الهيئة في هذا الصدد بعض المقترحات التي يمكن أن تساعد في تطوير تلك التعديلات المقترحة بما يمكن أن يحد من الآثار السلبية المرتبطة بها والتي تم ملاحظتها والتعليق بشأنها.
ويمكن الاطلاع على تفاصيل وجهة نظر الهيئة بشأن الموضوع بالضغط هنا.

آخر تعديل كان في: 22 مايو 2023