الهيئة تشارك في الاجتماع الأول لعام 2022م للمجموعة الاستشارية للتمويل الإسلامي

الهيئة تشارك في الاجتماع الأول لعام 2022م للمجموعة الاستشارية للتمويل الإسلامي

الهيئة تشارك في الاجتماع الأول لعام 2022م للمجموعة الاستشارية للتمويل الإسلامي

شاركت الهيئة ممثلة بمجلس معايير المحاسبة في الهيئة في أعمال الاجتماع الأول لعام 2022م للمجموعة الاستشارية للتمويل الإسلامي التابعة لمجلس المعايير الدولية للمحاسبة المنعقد بتاريخ 10 مايو 2022م، ومثل الهيئة في هذا الاجتماع عضو مجلس معايير المحاسبة الأستاذ/ أحمد بن محمد الشنيبر.
وتركزت مناقشات الاجتماع على عدد من الأعمال القائمة لكل من مجلس المعايير الدولية للتقرير المالي، ومجلس المعايير الدولية للاستدامة، والتي لها علاقة بأعمال التمويل الإسلامي. ومن أهم مواضيع النقاش دراسة المجلس الدولي بشأن الأدوات المالية التي لها خصائص حقوق الملكية، حيث ناقش الأعضاء خصائص بعض أدوات التمويل الإسلامي التي تشتمل على خصائص حقوق الملكية، وحث الأعضاء المجلس الدولي على أخذ مثل هذه الخصائص في الحسبان عند إعداد مشروع معيار ينظم المحاسبة والتقرير عن مثل تلك الأدوات.
كما ناقش الاجتماع مشروعين لمعايير الاستدامة اللذين أصدرهما مجلس المعايير الدولية للاستدامة، والتي تهدف إلى توفير المنشآت إلى معلومات تخدم المستفيدين الرئيسيين من القوائم المالية بشأن الاستدامة بشكل عام، وبشأن المناخ بشكل خاص. وناقش الأعضاء بعض المبادرات القائمة حالياً ومنها مبادرة المجلس العام للبنوك والمؤسسات الإسلامية حول الإفصاحات بشأن الاستدامة في تقارير المؤسسات المالية الإسلامية، واطلعوا على مراحل تطويرها، وناقشوا جدوى إنشاء مجموعة مستقلة عن هذه المجموعة تعنى بالإفصاح عن الاستدامة للمؤسسات المالية الإسلامية.
 ويمكن الاطلاع على أوراق عمل الاجتماع من خلال الضغط هنا.

آخر تعديل كان في: 30 مايو 2022