الهيئة تبدي وجهة نظرها في ورقة المناقشة التي نشرها المجلس الدولي بشأن تجميع الأعمال التي تخضع لسيطرة

الهيئة تبدي وجهة نظرها في ورقة المناقشة التي نشرها المجلس الدولي بشأن تجميع الأعمال التي تخضع لسيطرة واحدة

الهيئة تبدي وجهة نظرها في ورقة المناقشة التي نشرها المجلس الدولي بشأن تجميع الأعمال التي تخضع لسيطرة واحدة

نشر مجلس المعايير الدولية للمحاسبة ورقة مناقشة تضمنت توجهاته المبدئية بشأن المعالجات المحاسبية لمعاملات تجميع الأعمال التي تخضع لسيطرة واحدة، وهي المعاملات التي تقوم فيها منشأة تابعة بالسيطرة على منشأة تابعة أخرى من نفس المجموعة.

وقد تلخص توجه المجلس الدولي في تقديم معالجتين محاسبيتين مختلفتين بحسب طبيعة المنشأة التابعة التي تسيطر على منشأة تابعة أخرى من نفس المجموعة، حيث توجه المجلس إلى تطبيق نفس متطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 3 "تجميع الأعمال" بشكل عام إذا كانت معاملة التجميع ستؤثر في حقوق الأقلية في الشركة التابعة المسيطرة، ويرى المجلس أن ذلك يحدث دائما إذا كانت الشركة التابعة المستحوذة مدرجة في السوق المالية. ويتوجه المجلس إلى تطبيق طريقة القيمة الدفترية على بقية معاملات تجميع الأعمال.

وقد أبدت الهيئة ممثلة بلجنة معايير المحاسبة، وجهة نظرها في ورقة المجلس، حيث رأت الهيئة أن تجميع الأعمال التي تخضع لسيطرة واحدة يتم وفقاً لقرار الشركة الأم المسيطرة على الأعمال التي تحدث بينها معاملة التجميع، ومن ثم فإن مثل تلك المعاملات ما هي إلا نوع من إعادة الهيكلة من وجهة نظر الشركة الأم، ومن ثم فإن المعالجة المحاسبية المناسبة لجميع معاملات تجميع الأعمال التي تخضع لنفس السيطرة هي طريق القيمة الدفترية.

وقد أوردت الهيئة في ردها الأسباب المؤيدة لوجهة نظرها، والتي من أهمها غياب الشرط الرئيسي لمعاملات تجميع الأعمال وفقاً لمعيار التقرير المالي رقم 3، وهو تحديد الجهة المستحوذة والجهة المستحوذ عليها وفقاً لأحكام ذلك المعيار.
ويمكنكم الاطلاع على ورقة النقاش التي نشرها المجلس الدولي بالضغط هنا.
ووجهة نظر الهيئة بالضغط هنا.

آخر تعديل كان في: 21 أكتوبر 2021