خليل ابراهيم عبدالعزيز السديس

خليل-ابراهيم-عبدالعزيز-السديس.jpg
خليل إبراهيم عبدالعزيز السديس


العمل الحالي:
كي بي إم جي للاستشارات المهنية
الشريك المدير - مكتب الرياض

المؤهلات:
بكالوريوس محاسبة

الخبرة:
20 سنة في مجال المحاسبة والمراجعة

التصور والأهداف:
بداية لابد من الإشادة بما تحقق خلال الأعوام الماضية من إنجازات في عمل الهيئة، وتحديدا صدور نظام مهنة المحاسبة والمراجعة، واللائحة التنفيذية لنظام مهنة المحاسبة والمراجعة، وتنظيم الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين، وما حققه من فصل بين نظام المهنة وتنظيم الهيئة، وكذلك اعتماد استراتيجية الهيئة (2021 – 2025) وبما يتواكب مع رؤية 2030، إلا أن الطموحات والتطلعات لما يمكن أن تقوم به الهيئة لا تزال كبيرة جدا، ولرغبتي في خدمة المهنة والمنتسبين إليها تحقيقا لمصلحة هذا الوطن الغالي، وبناء على ما اكتسبته من خبرات من خلال عملي في المهنة والمشاركة في فترات سابقة في اللجان الفنية للهيئة يسرني أن أتقدم بملف ترشيحي لمجلس إدارة الهيئة متطلعا لتحقيق الأهداف التالية:
أولاً: تركيز الجهود لتنفيذ الخطة الاستراتيجية المعتمدة للهيئة (2021- 2025م) من خلال:
-    تسريع العمل على المبادرات المعتمدة والتأكد من استكمال تنفيذها خلال الفترة القادمة تحقيقاً للاستراتيجية.
-    زيادة فاعلية دور الهيئة للقيام بدورها النظامي.
-    تحقيق الاستدامة في جميع أعمال الهيئة، بما في ذلك ملف التحول الرقمي للهيئة، وتطوير خدمات التعليم والتدريب. 

ثانياً: توطين المهنة وزيادة أعداد المحاسبين الحاصلين على الزمالة وكذلك المراجعين الحاصلين على الترخيص:
-    خلق برامج ومبادرات لاستقطاب مزيد من الشباب والشابات لتخصص المحاسبة في الجامعات.
-    تكثيف البرامج والجهود لتطوير مخرجات التعليم الجامعي. 
-    إيجاد برامج ومبادرات لزيادة نسبة انضمام الخريجين للمكاتب المهنية يتم من خلالها دعمهم و تحفيزهم للاستمرار والترقي في مهنة المراجعة.
-    زيادة عدد الحاصلين على الزمالة من خلال تطوير آليات إختبارات الزمالة والبرامج التدريبية للإختبار، لتحسين مستوى وكفأة المحاسبين في الشركات وفي المكاتب المهنية. 

ثالثاً: دعم وتطوير المكاتب المهنية المتوسطة والصغيرة من خلال:
-    العمل بصورة مباشرة مع منشآت لتقديم الدعم للمكاتب الصغيرة وتبسيط الإجراءات المرتبطة بذلك. 
-    مساعدتها في التحول لاستخدام التقنيات الحديثة من خلال إيجاد آليات لتبادل الخبرات بين المكاتب المهنية في هذا الجانب، ودعم الحصول على بعض الأنظمة والبرامج المختارة.
-    زيادة عدد المكاتب المهنية المؤهلة لتقديم خدمات المراجعة للشركات المساهمة العامة.
-    إيجاد برنامج متخصص لتمكين المكاتب المهنية من القيام بأعمال مراجعة القطاعات المتخصصة مثل البنوك وشركات التأمين.

رابعاً: دعم تبادل المعارف والخبرات الفنية بين المهنيين وكذلك عن طريق الهيئة من خلال:
-    تأسيس مركز متخصص في الهيئة لتقديم الدعم الفني بخصوص المسائل والمشاكل المحاسبية أو المرتبطة بإجراءات المراجعة التي تواجهها المكاتب المهنية.
-    مساعدة المكاتب المتوسطة والصغيرة على الاستثمار في موظفين/موظفات ذوي تأهيل فني عالي مناسب لتقديم الدعم لها بصورة مشتركة.
-    المساعدة في نشر بحوث عملية عن حالات ومعالجات محاسبية من قبل الشركات بصورة عامة وكذلك المكاتب المهنية بما يغطي بعض المسائل المحاسبية والتحديات الفنية لتكون مرجع استرشادي.

خامساً: تطوير أعمال مراقبة جودة الأداء المهني بما يحقق مصلحة المكاتب المهنية ويحمي أصحاب المصالح من المستفيدين من القوائم المالية وما يصدره المراجعون من تقارير، من خلال:
-    التنسيق بشكل أكبر مع هيئة السوق المالية، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك لتوحيد الجهود الرقابية ووضع إجراءات واضحة ومعلنة بهذا الخصوص. 
-    تطوير تقرير الشفافية بما يعكس التغير في نتائج فحص جودة الأداء المهني لكل مكتب مهني، ليمكن التعرف من خلال التقرير على المكاتب المهنية التي قامت بتطوير وتحسين اجراءاتها.
-    خلق حوافز مباشرة للمكاتب المهنية الملتزمة بمتطلبات جودة الأداء المهني. 
-    الاستفادة بشكل أكبر من استخدام منصة قوائم والبيانات التي توفرها لمراقبة أعمال المكاتب المهنية.

آخر تعديل كان في: 18 مارس 2024