Inquiries on accounting and auditing topics

Column 1

Date : 22 Jun 2020

شرح واف عن موضوع الاستفسار :
هل يمكن للمراجع الخارجي اصدار تقرير مراقب حسابات عند مراجعته القوائم المالية للمركز الرئيسي لشركة دون مراجعته للقوائم المالية لفروع تلك الشركة ؟ وهل يتحفظ المراجع ام يشير بعبارة لفت انتباه بأن القوائم المالية للمركز الرئيسي التي تمت مراجعتها غير مشمولة بحسابات فروع الشركة ؟ وهل ها ينطبق على المؤسسات الفردية أيضاً ؟
 
رد الهيئة :
استطاعة المراجع إصدار التقرير لا يرتبط بنطاق المراجعة وما قد يعتريه من قصور، حيث أن ذلك التقرير يمثل رأي المراجع في القوائم المالية، والذي قد يكون رأياً مطلقاً أو متحفظاً أو معارضاً، أو اشتماله على فقرات لفت انتباه، أو قد يصدر تقريره متضمناً امتناعه عن إبداء الرأي وفقا لمتطلبات المعايير ذات العلاقة. وفيما يختص بمراجعة منشأة دون فروعها، فإن فروع المنشأة ما هي إلا جزء لا يتجزأ من المنشأة من حيث أصولها والتزاماتها وإيراداتها ومصروفاتها، ومن ثم فإن عدم تضمينها في المراجعة قد يعد قصوراً في نطاق المراجعة يؤثر في قدرة المراجع على بناء أساس معقول للتعبير عن الرأي على القوائم المالية.
أما فيما يتعلق بنوع التقرير الذي يصدره المراجع متضمناً رأياً مطلقاً أو متحفظاً أو معارضاً، أو اشتماله على فقرات لفت انتباه، أو متضمناً امتناعاً عن إبداء الرأي فيعتمد على قرار المراجع وقناعته وفقا لمعيار التقارير الصادر عن الهيئة.
Last Update On: 01 Jul 2021